3.7% فقط الوصول المباشر للمرشحات في نشرات الاخبار

تقوم مؤسسة مهارات برصد الاعلام الانتخابي ومشاركة المرأة المرشحة في التغطيات الاعلامية المختلفة بدءا من اغلاق باب الترشح في 6 اذار 2018 وحتى انتهاء العملية الانتخابية.

وتعمل "مهارات" بشكل دوري على اصدار مؤشرات حول مشاركة المرشحات في التغطيات الاعلامية للانتخابات. وأظهرت الارقام خلال الاسبوع الثاني والرابع من شهر اذار ان بعض المرشحات حظين بالظهور الاعلامي المباشر في نشرات الاخبار ومن ابرزهن الوزيرة عناية عز الدين، النائب بهية الحريري، النائب جلبيرت زوين، والمرشحات رولا مراد، ليال بو موسى، لينا حمدان، غولاي الاسعد، ماغي عون، ميريم سكاف، يولاند الخوري وغيرهن.

وقد بلغ مجموع الوصول المباشر في الاسبوعين المذكورين من اذار للمرشحات في نشرات الاخبار "2588" ثانية من اصل "69822" ثانية طالت نشاطات ومواقف المرشحين بشكل عام، اي ما نسبته 3.7 في المئة، وهي نسبة منخفضة جدا مقارنة مع عدد المرشحات الـ 113 بعد اغلاق باب الترشيح في 6 اذار، والـ 86 مرشحة من بعد انتهاء مدة تسجيل اللوائح في 26 اذار.

كما تتابع مهارات ضمن مشروع #سمع، "سيدات مشاركات في العمل السياسي" اصدار رسوم بيانية "انفوغرافيك" وفيدوهات بشكل دوري حول المرشحات للانتخابات النيابية ، ونسب توزعهن على الخريطة اللبنانية، والخلفيات المهنية للمرشحات. فضلا عن  توزيع المرشحات على الدوائر الانتخابية ونسب المرشحات داخل اللوائح. كذلك، نسب المرشحات ضمن كل لائحة في الدوائر الانتخابية الـ15، واجراء مقابلات مع بعض المرشحات، فضلا عن تشريح للبرامج الانتخابية للمرشحين واللوائح.