برنامج تدريبي لطلاب الاعلام حول الاعلام المراعي لحقوق الطفل

 

في اطار الجهود الرامية الى تعزيز الصحافة المتحسسة لقضايا الاطفال وزيادة التغطية الاعلامية الايجابية، تنظم مؤسسة مهارات بالشراكة مع اليونيسف برنامجا تدريبيا حول كيفية تغطية قضايا الاطفال واعطائهم صوتا.

يشكل هذا التدريب فرصة للطلاب المتدربين على رفع قدراتهم المعرفية والمهنية في انتاج مادة اعلامية تطال شريحة عمرية هي في الاصل جمهور واسع لم تطله بعد الانتاجات الاعلامية، وتزيد من فرص العمل في هذا المجال.

وكانت قد تعاونت مهارات واليونيسف مع اكاديميين من مختلف كليات الاعلام في الجامعات اللبنانية في انتاج دليل يهدف الى الاضاءة على كيفية تعاطي الاعلام اللبناني عموما مع قضايا الطفل، والى تصحيح الخلل من خلال ارشادات اخلاقية ومهنية، والى بناء تعاون مع كلّيات الاعلام في لبنان  في اطار اقتراح  مشروع  مقرّر خاص حول الصحافة المراعية للاطفال.

سيتم استخدام هذا الدليل كاساس للتدريب وفق العناوين التالية:

  • حقوق الطفل في المواثيق الدولية والقوانين اللبنانية، وتحدّيات قضايا الطفل في لبنان.
  • الاخلاقيات والمبادئ الاعلامية في التعامل مع حقوق الطفل، والاخطاء التي يرتكبها اعلاميون في تغطية قضايا الاطفال.
  • الطفل في  تغطيات الاعلام اللبناني: في البرامج، والاعلانات، والمسلسلات والافلام.
  • الطفل بين التغييب والتسليع والتنميط، في تحليل نماذج من الاعلام اللبناني.
  • الطفل ووسائل الاعلام: من الحق في الرعاية الى الحق في المشاركة.
  • انتاج المحتوى المراعي لحقوق الطفل، مخطط انتاج برامج خاصة بالاطفال.

ويتضمن التدريب عملا تطبيقيا من خلال بلورة مواضيع اعلامية يتم الاتفاق عليها ويقدم فريق مهارات الصحافي المساعدة التقنية لانتاج هذه المواضيع.

للمهتمين من طلاب الاعلام في مختلف الجامعات اللبنانية ارسال السيرة الذاتية على info@maharatfoundation.org ورسالة قصيرة عن اهتمامهم بالتدريب مع ذكر عنوان الورشة ”الاعلام المراعي لحقوق الطفل“ في موضوع الايميل. مع الاشارة ان التدريب سيكون لمدة اسبوع عبر الانترنت خلال شهر ايلول، والمهلة النهائية لتقديم الطلبات هي في 2 أيلول 2020.