الصّحافيّون في مواجهة شائعات كورونا - نشرة مهارات الإعلاميّة

تصدرُ مؤسسة مهارات نشرةً إعلاميّةً شهريّة، تكون موجّهة للصحافيّين وتتضمّن نصائحَ لمعرفة كيفيّة التّعاطي مع المواضيع الحاليّة التي يتداولُها النّاس، بالطريقة السّليمة.

هذة النّشرة تمحورَت حول الشّائعات المتداولة على مواقع التّواصل الإجتماعي حول كورونا وما له صلة فيه، كاللّقاحات وآثارها، السّلالة الجديدة وتأثيرها على الأطفال.

تداوُل الشّائعات والمنشورات المضلّلة، على نطاق واسع،حول خطورة لقاح فيروس كوفيد 19 وما يُمكن أن يسبّبهُ لجسم الإنسان، يضعف الثّقة بالنّظام الصّحي العالميّ ويؤثّر سلبًا على أخذ المواطنين للّقاح، وبالتّالي يضعف جهود السّيطرة على الوباء.

ولأنّ الصّحافيّين، هم مصدر ثقة للنّاس ويتابعونهم للتّأكد من معلوماتهم،

تقدّم مهارات سلسلة توصيات تدعوهم من خلالها إلى مراجعة المصادر الموثوقة والمعتمدة من منظمة الصّحة العالميّة قبل نشر أيّ خبرٍ حول كورونا، إلى شرح عمليّة إنتاج اللّقاح مع تقديم الأمثلة والرّسومات والغرافيكس لتسهيل عمليّة فهم المعلومات، إلى مساهمتهم في تعزيز الثّقة لدى الجمهور بالنّتائج العلميّة والإستعانة بشهاداتٍ شخصيّة من العاملين في مجال الرّعاية الصّحيّة وممَن أخذوا اللّقاح، إلى استخدام عناوين دقيقة حول الموضوع، والإعتماد على قنوات تواصل مع الجمهور تُتيح طرح الأسئلة والإجابة عليها بسهولة لتوضيح كل ما هو مجهول حول اللّقاحات.

كذلك الأمر في موضوع الشّائعات المتداولة على مواقع التّواصل الإجتماعي في لبنان حول السّلالة الجديدة من فيروس كوفيد 19 وتأثيرها الكبير على الأطفال.

يمكن أن تخلق بلبلة كبيرة في لبنان، وقد تؤدي إلى عدم إرسال الأبناءإلى المدارس بعد إنتهاء الإغلاق العام الحالي، وبالتّالي التّأثير على العمليّة التعليميّة والعام الدراسيّ، وقد تسبّب الخوف والضغوط الإضافيّة على أهالي الأطفال.

تتوجّه مهارات إلى الصّحافيين لكي يبحثوا عن خبراء الأمراض المعدية والصّحة العامّة للحصول على معلوماتٍ دقيقة، يذكروا المصادر الأوليّة التي ينقلون عنها أيّة نتائج بحثيّة حول الفيروس ويحرصوا على مواكبة آخر التّطورات والدراسات العلميّة المرتبطة بالفيروس. كما يمكنهم الإطلاع على تقارير المؤسسات الدوليّة التي تعنى بالتّغطيات الصّحافيّة المهنيّة وتقدم النّصائح للصّحافيين مثل تقرير "انترنيوز" حول التغيّرات الجديدة لكوفيد 19 وكيف يمكن تغطيتها والإطلاع على المعلومات الدقيقة حول السّلالة الجديدة من فيروس كوفيد من خلال المواقع والمصادر الموثوقة: موقع منظمة الصحة العالمية، موقع وزارة الصحة اللبنانية.

نشرة مهارات الإعلاميّة الخامسة