اجتماع تشاوري حول مشاركة المجتمع المدني مع جامعة الدول العربية

استضاف مركز القانون والديمقراطية (كندا) ومنظمة ترانسبرانسي المغرب (TM) والمركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (MADA) ومؤسسة مهارات (لبنان) والمنتدى الاقتصادي الاجتماعي للنساء (الأردن) اجتماعًا تشاوريًا في عمان من 25 إلى 26 أكتوبر 2018. كان تركيز الاجتماع، والذي هو استمرار لعمل المنظمة السابق في هذا المجال، على كيفية تحسين الفرص المتاحة لمنظمات المجتمع المدني للمشاركة مع جامعة الدول العربية. (LAS)

ووجد تقرير عن تحسين مشاركة المجتمع المدني في جامعة الدول العربية، والذي تم إطلاقه في سبتمبر / أيلول، أن جامعة الدول العربية تخلفت إلى حد كبير عن المنظمات الحكومية المشتركة الأخرى المماثلة (IGOs) عندما يتعلق الأمر بمسألة المشاركة.

واستعرض الاجتماع التشاوري قواعد ونظم المشاركة في المنظمات الحكومية المشتركة الأخرى وقارنها بالسياسة والممارسة في جامعة الدول العربية لتحديد الثغرات والمجالات المحددة للتحسين. وكان التركيز الرئيسي للاجتماع على كيفية الدعوة إلى تعزيز أداء جامعة الدول العربية في هذا المجال.

ومن النتائج الرئيسية للاجتماع الاتفاق على ميثاق لتحسين مشاركة المجتمع المدني مع جامعة الدول العربية، مرفق كملحق لهذا البيان الصحفي. يحدد الميثاق رؤية المجتمع المدني للخطوات اللازمة لتحسين نظام المشاركة مع جامعة الدول العربية. وتدعو المجموعة الأولى من التوصيات الجامعة إلى إجراء عملية تشاور مفتوحة وشاملة مع المجتمع المدني بهدف وضع إطار جديد للمشاركة. كما يدعو الميثاق إلى اتخاذ عدد من التدابير قصيرة الأجل، بما في ذلك فيما يتعلق بالحصول على المعلومات وفرص التشاور.

وقد أيد عدد من المنظمات الميثاق ونحن نسعى إلى الحصول على مزيد من التأييد من مجموعات المجتمع المدني الموجودة في العالم العربي.

يمكن قراءة الميثاق باللغة االعربية :نحو ميثاق لتحسين مشاركة المجتمع المدني مع جامعة الدول العربية

You can read the Charter in English:Charter for Improving Civil Society Engagement with the League of Arab States