المنتدى الدولي لحوكمة الانترنت في برلين

عقد المنتدى الدولي لحوكمة الانترنت في برلين بين 25 و 29 تشرين الثاني 2019. إفتتح المنتدى الأمين العام للامم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" تحت شعار "رؤية واحدة، عالم واحد، إنترنت واحد"، كما شددّت المستشارة الالمانية "أنغيلا ميركيل" على البعد الحقوقي للانترنت وعلى ضرورة مشاركة جميع أصحاب المصلحة.

لبنان كان حاضراً لمشاركة تجربة المنتدى اللبناني على الصعيد الدولي، واشارت مديرة البرامج في مؤسسة مهارات ليال بهنام الى اهمية وجود لبنان اليوم على خارطة المنتدى الدولي لحوكمة الانترنت. واضافت بهنام "شاركنا خلال المنتدى في جلسة عن أبعاد حقوق الانسان في حوكمة الانترنت. كما عرضنا من خلالها تجربة المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت، حيث عملنا على وضع اجندة حقوقية للمنتدى تتضمن مواضيع حول حرية التعبير، حق الوصول الى المعلومات، الوصول الى الانترنت، والخصوصية".

في المقابل، أكدت رئيسة مكتب التعاون الدولي في أوجيرو زينة بو حرب ان التواجد في منتدى حوكمة الانترنت الدولي جاء لعرض مبادرات المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت، والتي تتضمن قضايا: تشجيع الابتكار، زيادة النمو، حماية الاطفال من المحتوى المسيء على الانترنت تماشيا مع رسالة أوجيرو التي تهدف لتحويل لبنان الى بلد رقمي.

كما لفتت مديرة البرامج في الإسكوا ميرنا بربر الى ان المشاركة في المنتدى جاء للمشاركة في صناعة السياسات الدولية، وإيصال الصوت وعرض الاحتياجات في لبنان بما يخص المواضيع المرتبطة في حوكمة الانترنت. واضافت بربر "نعمل على تعزيز التعاون الدولي والاقليمي للإستعانة بتكنولوجيا الاتصال من اجل تعزيز اهداف التنمية المستدامة واجندة 2030".