مؤشر استدامة منظمات المجتمع المدني 2019

أثرت العديد من الأحداث على الحياة المدنية في لبنان في عام 2019. على الصعيد الاقتصادي ، شهد القطاع المصرفي أزمة حيث فقدت الليرة اللبنانية قيمتها بسرعة ولم يكن البلد قادرًا على سداد الديون العامة المتراكمة. خلال الأزمة المالية ، تعرضت الحكومة لانتقادات شديدة لافتقارها إلى الرؤية السياسية ، وفشلها في إدخال الإصلاحات اللازمة ، ورفضها التواصل بشفافية ، واستخدام الشخصيات السياسية والدينية للقوانين الجزائية المتعلقة بالتشهير لإسكات الصحفيين والنشطاء وغيرهم.

شكل تاريخ 17 أكتوبر نقطة تحول ، عندما نزل آلاف الأشخاص إلى الشوارع للتعبير عن استيائهم من النظام المختل وظيفيًا. نشرت مؤسسة مهارات تقريراً بعنوان رصد حرية التعبير والإعلام حيث وصفت الانتفاضة بـ "ثورة" لتجاوزها القيود السائدة على حرية التعبير وكسر حاجز الخوف من الملاحقة. ولعبت المرأة دورا قياديا مهما  في التنظيم السياسي والمشاركة المدنية والدعوة لتحقيق العدالة الجندرية.

أثرت كل هذه الأحداث على قطاع المجتمع المدني في لبنان ، وتعمل مؤسسة مهارات كل عام على تطوير تقرير مؤشر استدامة  منظمات المجتمع المدني كجزء من تقرير إقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، يغطي التطورات في ذلك العام حول قدرة وديمومة منظمات المجتمع المدني بشكل عام. يتناول المؤشر أوجه التقدم والعوائق في سبعة مكونات رئيسية لاستدامة منظمات المجتمع المدني: البيئة القانونية ، والقدرة التنظيمية ، الاستدامة المالية ، المناصرة ، وتوفير الخدمات ، والبنية التحتية ، والصورة العامة. لم تتغير الاستدامة الإجمالية لمنظمات المجتمع المدني في لبنان في عام 2019. ومع ذلك ، سجلت تغيرات في أبعاد عديدة. تدهورت البيئة القانونية بشكل طفيف حيث أصبح التسجيل أكثر صعوبة واتخذت السلطات إجراءات صارمة ضد الاحتجاجات. كما تأثرت الاستدامة المالية لمنظمات المجتمع المدني مع انخفاض التمويل الأجنبي ، في حين أضعفت الأزمة الاقتصادية القدرة الشرائية لمنظمات المجتمع المدني. في الوقت نفسه ، تحسنت حملات المناصرة مع توحد الشعب اللبناني في احتجاجات غير مسبوقة وانخراط منظمات المجتمع المدني في العديد من حملات المناصرة الناجحة. تم تعزيز الصورة العامة لمنظمات المجتمع المدني من خلال زيادة الوعي العام بأنشطة منظمات المجتمع المدني والاعتماد الإعلامي على خبرة منظمات المجتمع المدني. كانت القدرات التنظيمية لمنظمات المجتمع المدني ، وتقديم الخدمات ، والبنية التحتية القطاعية مستقرة.

للاطلاع على التقرير الكامل عن لبنان: مؤشر استدامة  منظمات المجتمع المدني 2019