إستدامة منظمات المجتمع المدني على طاولة مهارات

نظمت مؤسسة "مهارات" لقاء في الثالث عشر من شباط بين هيئات من المجتمع المدني بقطاعات مختلفة، في إطار إستشارة هيئة مدنية لوضع مؤشرات لقياس "استدامة منظمات المجتمع المدني في لبنان".

وناقش الحضور مؤشرات الاستدامة ووضعوا النقاط الموحدة لكل مؤشر، على أن تستخدم في دليل إستدامة منظمات المجتمع المدني في لبنان (CSOSI) الذي تنجزه مؤسسة "مهارات" بشكل دوري كل عام.

ويكون قياس الاستدامة عبر وضع نقاط لسبعة مؤشرات وهي البيئة القانونية، القدرة المنظماتية، القدرة المالية، المناصرة، تأمين الخدمات، البنية التحتية والصورة العامة.

وبعد الإنتهاء من وضع نقاط لكل مؤشر، يتم تفصيل أسباب إختيار النقاط والإستناد إلى أمثلة تعزز الخيارات المعتمدة، على أن يتم بعدها مناقشة كل مؤشر مع اعضاء الهيئة والتوافق على نقطة موحدة لكل مؤشر.

وتسعى الآلية المعتمدة في الدليل إلى تقييم الوضع الراهن خلال العام المنصرم 2018، ومقارنة التطور او التراجع في قطاع منظمات المجتمع المدني، ليكون ذلك بمثابة اداة فعالة يمكن استخدامها من المعنيين في تطوير قطاع منظمات مجتمع مدني والعاملين على التنمية والأكاديميين. 

ترتكز منهجية الدراسة على قياس استدامة منظمات المجتمع المدني في لبنان، من ثم تنظيم لقاء لتقييم النتائج، وختامًا نشر الدراسة ضمن دليل إستدامة منظمات المجتمع المدني الذي تصدره وكالة التنمية الاميركية.